القرضاوي: علماء السعودية كانوا أنضج مني وأشعر بالندم على تلك السنوات

9

 

جدد الداعية المصري يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ندمه على سنوات قضاها في محاولة التقريب بين السنة والشيعة.

 

وأعاد القرضاوي نشر مقطع مصور له خلال مؤتمر لنصرة الشعب السوري عقد في قطر، وشن هجوما حادا على المرجعيات الشيعية، واصفا حزب الله اللبناني بـ«حزب الشيطان»، منوها بموقف علماء السعودية قائلا إنهم كانوا أكثر نضجا منه في موقفهم من الشيعة.

 

وقال القرضاوي الذي كان يتحدث أمام حشد من العلماء والقيادات الدينية السنية متلفعا بعلم الثورة السورية إن فكرة التقريب بين المذاهب صبت لصالح الشيعة ولم يستفد السنة منها شيئا.

 

وأضاف القرضاوي أنه لم يعد يرى أن الشيعة يمثلون جزءا من المذاهب الإسلامية، وإنما هم مجرد فرق، متابعا بقوله إنه «بعد هذا العمر الطويل لم أجد فائدة من التقريب بين السنة والشيعة سوى تضييع السنة وتكسيب الشيعة، السنة لا يكسبون شيئا وهم يكسبون من ورائنا».

 

- Advertisement -

وأوضح القرضاوي أن «الشيعة يكفرون الصحابة جميعا ويكفرون سيدنا أبي بكر الصديق وسيدنا عمر بن الخطاب، وسيدنا عثمان بن عفان وسيدنا طلحة والزبير والسيدة عائشة والسيدة حفصة».

 

وتابع بالقول: «الشيعة يعتقدون أن الصحابة أكفر من أبي جهل والنمرود»، مضيفا أن شيخ الأزهر الراحل، محمود شلتوت، صاحب الفتوى الشهيرة بجواز التعبد بالمذهب الشيعي كان يهدف بفتواه إلى التقريب بين المذاهب، ولكن بالمقابل لم يصدر عن مراجع الشيعة ما يفيد بجواز التعبد بالمذهب السني.  وفق ما نقلت عنه صحيفة الشرق الأوسط.

 

وكان القرضاوي من بين أبرز الداعين إلى التقريب بين المذاهب خلال السنوات الماضية، قبل أن يوجه انتقادات إلى الأداء السياسي للتنظيمات والشخصيات الشيعية في المنطقة، ومع بدء الربيع العربي والأحداث في سوريا وجه القرضاوي نقدا قاسيا لأمين عام حزب الله، حسن نصر الله، معتبرا أن علماء السعودية الذين كانوا ينتقدون الحزب كانوا أعلم منه وأكثر نضجا.

 

ويشارك عناصر من الحرس الثوري الإيراني ومقاتلون من حزب الله اللبناني في الحرب التي يشنها جيش نظام بشار الأسد لقمع الثورة السورية التي اندلعت قبل خمس سنوات ضد نظام حكمه. بحسب صحيفة الشرق الأوسط .

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا
9 تعليقات
  1. المالكي يقول

    الشيعه ( الروافض )

    عدائهم للإسلام من القدم والتاريخ لم يتجاهل أفعالهم …والقرضاوي عالم إجتهد وله إعتباره بالعالم الاسلامي ولاينقص من قدره ومكانته العلميه فهناك علماء من قبله تراجعو عن الخطأ

    1. ابوحسن الشمري يقول

      القرضاوي عالم مجتهد ههههههههههه
      يلعن ام العلم الي عنده هذا الجاهل
      اقسم بالله العلي العظيم اتحداه ان يجيد الوضوء وليس فقط الصلاه
      هل تعلم لماذا هاذا الحقد من الغرضاوي علي الشيعه
      لان ابنه تشيع وتبع مله محمد وال محمد
      حب علي ابن ابي طالب زرع في قلبه وترك اعداء محمد وال محمد خلفه يلهثون
      استغرب من الذين يدعون انهم علماء اهل السنه جميع فتواهم بتكفير الشيعه او تفجيرهم وقتلهم
      هل هاذا دين محمد عند اعلماء السنه وليس اخواننا السنه العوام
      اتحداكم جميعا ان تأتون بفتوه واحده من الشيعه تجيز قتل النفس التي حرم الله قتلها لا بلحق
      او تكفير اهل السنه
      لكن بلمقابل حدث ولا حرج من علماء الوهابيه خصوصا والجهلاء عموما من اهل السنه بفتواهم التكفيريه والتفجيريه
      اما انت يا القرضاوي فنبح لن تضر لا صوتك القبيح يا احمق

    2. mohammed يقول

      أوائل المقالات – قال الشيخ المفيد ص 44:
      واتفقت الإمامية على أن من أنكر إمامة أحد الأئمة وجحد ما أوجبه الله تعالى من فرض الطاعة فهو كافر ضال مستحق للخلود في النار

  2. 3omar يقول

    لافائده ولا ينتظر ان يحصل وحده مع مفسدين في الارض فلمشركين مفسدون ومجرمين لاتنتضرو شيئ من الشيعه المجوس اعداء الله

    1. ابوحسن الشمري يقول

      المجوووووس
      كفره مسلمين لكن اقول لك علي لسان سيد المرسلين وحبيب رب العالمين ابي القاسم محمد عليه وعلي اله افضل واتم وازكي الصلاه
      يقول من كفر مسلما فهوه. كافر
      فهنيأ لك بلكفر علي لسان سيد الخلق اجمعين وحبيب رب العالمين
      فلا استغرب فهوه دينكم تكفير خلق وعباد الله ممن يخالفونكم الرئ
      انعق كلغراب
      وقول امير المؤمين علي ابن ابي طالب فيكم يا اعراب
      تنعقون خلف كل ناعق
      صدق امير المؤمنين وسيد الوصين وزوج البتول وابو السبطين الهمامين الحسن والحسين
      وليد الكعبه وضارب بسيفين قاتل مرحب وعمر ابن ود سيد الاوصياء وحبيب رسول الله
      ابو الحسن علي ابن ابي طالب عليه اسلام الله

  3. saad يقول

    ياعمي روح كل مابدك مصاري من السعوديه تعيد هاي الاسطوانه المشروخه المسلمين صار ١٤٠٠ سنه واحد يكول رافضي والاخر ناصبي باقيه عليك

  4. جرير يقول

    برقبتك يا قرضاوي وبرقبة عرعور ومن لف لفكم دم كل طفل سوري قتل بسبب ثحريضحكم لدمار سوريا .. ومنذ متى يا قرضاوي انت وغيرك من عملاء سنة أو شيعة كان عندكم نضج .

  5. مراقب يقول

    اسكت يا ابو سوء وعرب شمر منك براء، انت عجمي خايس نجس ولست من عرب العراق. أنتم يا حثالة إيران مزابل العراق والبشرية والله الذي لا إله إلا هو سيأتي فيه يوماً تصبحون به كلكم صابون يغسل العرب السنة به يديهم وأرجلهم. يا كواد يا ترس ولك انتو صدام داراكم أكبر مداراة بس انتو عيونكم عالقاصة وعالحكم من قال وبلا لأن الخيانة ماشية بدمكم من أيام العلقمي ليومنا هذا. والله تكرم منكم الحيوانات لأنكم أنجس منها يا أقذر من حمل جنسية العراق العربي الصابر على جيفتكم وطيحان حظكم وعفونتكم وقذارتكم. أخواني أهل السنة؛ إن أردتم رمزاً للنجاسة والقذارة متمثلة في بشر فانظروا إلى أي شيعي عراقي فسترونه حقوداً عفناً مجرماً قاتلاً سارقاً مغتصباً فارسياً مجوسياً رافضياً صفوياً عابداً لبراز وبول المقبور الخميني الدجال النجس السافل وخليفته خامنئي الفرخ الدودكي المنيوك. الله أكبر الله أكبر الله أكبر وليخسأ شيعة العراق الصفويين الأنجاس وعاش الإسلام الحق لأهل السنة والجماعة وعاشت قبائلنا العربية العراقية التي حافظت على عروبة العراق وإسلامه الحق مئات من السنين منذ أيام المقبور اسماعيل الصفوي الذي شيع إيران بالقتل والصلب والتنكيل. لا ندامة على إيران، فهي فارس القذرة وما زالت وستظل كما عي لأبد الآبدين عدوة للعرب والإسلام، مجوسية رافضية للنخاع وقذرة بكل ما للكلمة من معنى وقذارتها أضحت واضحة للعيان الآن بلا تقية لأن شوكة العرب العراق العظيم تسيده أنجاسهم وأراذلهم… ولكن هيهات ولكل حادث حديث ولكل زمان دولة ورجال وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون. اللهم لا تبق إيران وأمريكا حجر على حجر، اللهم آزر وخذ بيد وناصية العرب السنة في عراقنا الجريح. اللهم أقلب بلاد فارس عاليها واطيها وأجعلها في أسفل سافلين يا رب العالمين وصلى الله على مولانا وإمامنا وشفيعنا وقائدنا وقدوتنا أبا القاسم المصطفى محمد العربي القرشي وعلى آله الذين هم براء من الروافض النجس وعلى صحابته الكرام أبي بكر وعمر وعثمان وعلى علي كرم الله وجهه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

  6. محمد بنهاوي يقول

    القرضاوي فقيه الفتنة والدم وهو من علماء السوء….اقرؤا احياء علوم الدين لحجة الاسلام ابو حامد الغزالي عن علماء السوء والاحاديث الواردة عنهم وصفاتهم كلها تطابق مفتي الناتو القرضاوي ومن لف لفه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.