إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

اللوبي الإماراتي في واشنطن يجهز لخليفة السلطان قابوس

الدبور – اللوبي الإماراتي في واشنطن، والذي يعتبر أقوى لوبي عربي في العاصمة الامريكية والأكثر نشاطا و الأكثر إغداقا بالأموال، ينشط في الفترة الأخيرة لتحديد مصير سلطنة عمان، بتحديد الخليفة الحقيقي للسلطان قابوس، الذي لم يختر خليفة له حتى الآن، الامر الذي يقلق الإمارات منذ سنوات عديدة.

ولم تستطع الإمارات من إخناع السلطان قابوس وضمه إلى مملكتها كما فعلت مع البحرين والسعودية، وحاولت قبل سنوات بقلب نظام الحكم فيها ولكنها فشلت كما فشلت في تركيا.

 

الآن يحاول عيال زايد تركيع السلطنة عن طريق مفتاح الشرق الأوسط وو بالنسبة لهم ترامب، ويحاولون إستغلال فترة وجوده في الحكم لتنفيذ كل مخططاتهم في المنطقة.

وكان موقع “ستراتفور” الأمريكي، المختصّ بالشؤون الأمنية، قد كشف عن مخططات وضغوط تمارسها السعودية والإمارات لتأليب الإدارة الأمريكية ضد سلطنة عمان لأجل الضغط عليها وإجبارها على التخلي عن موقف الحياد واتخاذ موقف معادي لقطر.

وتناول التقرير جانباً من تاريخ سلطنة عُمان، مؤكداً أنها صاحبة أطول تاريخ في دول مجلس التعاون، ولها قرون من الخبرة في اللعب وتوازن المواقف بين الدول العظمى على مرّ التاريخ، سواء التركي أو البرتغالي أو البريطاني أو الفارسي.

 

وتابع: “لقد نجحت عُمان طوال تلك القرون في أن تحافظ على استقرارها واستقلال قرارها، فعلى الرغم من صغر مساحتها وقلة مواردها نسبياً فإنها نجحت في خلق اقتصاد متوسط الحجم كافٍ للحفاظ على عقدها الاجتماعي”.

ولكن بحسب “ستراتفور” لن تتمكّن السعودية والإمارات من تكرار سيناريو قطر مع عُمان؛ فمسقط تمكّنت من أن تكون صاحبة دبلوماسية عالية، وخلقت لنفسها علاقات مميزة سمحت لها بأن تكون وسيطاً في العديد من النزاعات.

 

ورأى التقرير الأمريكي أنه في ظل الحالة الصحية لسلطان عُمان، قابوس بن سعيد، فإن “الرياض وأبوظبي ومن خلال استخباراتهما تسعيان للتعرّف على خليفة السلطان، وتحاولان أن تتعرّفا على الأسماء المرشحة لتولي عرش السلطنة؛ وهو ما قد يجعل من مسقط هدفاً للهجمات السعودية الإماراتية، في الفترة المقبلة”.

أخيراً، يقول التقرير: “قد تكون هناك محاولات للتأثير في عمليّة خلافة السلطان نفسه، مع تردّد أن السلطان قابوس في حالة صحية سيئة، وعدم الوضوح حول نقل السلطة”، مشيراً إلى أنه “يمكن أن تستخدم الرياض وأبوظبي خدمات استخباراتهما والارتباطات مع البلاط الملكي للتأثير في عملية الخلافة مع قائمة مختصرة من الخلفاء”.

قد يعجبك ايضا
9 تعليقات
  1. Avatar of كاسر خشوم
    كاسر خشوم يقول

    انتو صدق عبيد وخنازير الأمة ياكلاب تميم ياوطن ماتعرفو الاحترام لليي احترمكم وعطاكم قوت وفتح لكم المواني عشان تاكلو وهذي المقالات ماتهمنا ووزن سلطنة عمان يتجاوز حدودكم يا اقزام الخليج وحشمو نفسكم وجيشنا الجرار بعده ماطلع لكم شي ولو طلع والله راح يكون يومكم اسود انتو وكل عزبة بالخليج تستهين بسلطنة عمان

  2. Avatar of الغافري
    الغافري يقول

    عمان لا يطالها الصغار
    وخليفته احسم امره بعد عمر طويل انشالله

  3. Avatar of بنت عمان
    بنت عمان يقول

    اللهم اجعل تدبيرهم تدميرا عليهم يارب العالمين.. واحفظ عمان وسلطانها وشعبها من كيد الكائدين وحقد الحاقدين… اللهم اشغلهم بأنفسهم واجعل كيدهم في نحورهم

  4. Avatar of بنت عمان
    بنت عمان يقول

    اللهم اجعل تدبيرهم تدميرا عليهم يارب العالمين.. واحفظ عمان وسلطانها وشعبها من كيد الكائدين وحقد الحاقدين… اللهم اشغلهم بأنفسهم واجعل كيدهم في نحورهم

  5. Avatar of بنت عمان
    بنت عمان يقول

    اللهم اجعل تدبيرهم تدميرا عليهم يارب العالمين.. واحفظ عمان وسلطانها وشعبها من كيد الكائدين وحقد الحاقدين… اللهم اشغلهم بأنفسهم واجعل كيدهم في نحورهم

  6. Avatar of شموخ ظفار
    شموخ ظفار يقول

    اللهم جعل كيدهم في نحورهم والله يحفظ عمان وسلطاننا وشعبها

  7. Avatar of Ali Alnaimi
    Ali Alnaimi يقول

    اللهم اجعل تدبيرهم في تدميرهم يارب العالمين.. واحفظ عمان وسلطانها وشعبها من كيد الكائدين وحقد الحاقدين… اللهم اشغلهم بأنفسهم واجعل كيدهم في نحورهم.  

  8. Avatar of عربي عماني
    عربي عماني يقول

    اقولكم لوبي ولا لوبيا خسئتم وخاب مسعاكم عمان العظيمه ستظل بعون الله تعالى عصيه شوكة في حلوقكم هي اسمي وأعظم من جنونكم وكماقيل لايضر السحاب نبح الكلاب اللهم ياعظيم احفظ بلدنا وسلطاننا سلطان السلام

  9. Avatar of حمدان المعمري
    حمدان المعمري يقول

    عمان ذات تاريخ كبير ولا يهمنا ما يقولون وقت الشدائد تظهر معدن الرجال وكفى
    حفظ الله عمان ومولانا السلطان قابوس المعظم

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد