الدبور – يعتبر أكثر شخصية في العالم حصلت على ألقاب مختلفة خلال فترة قصيرة جدا من إنقلابه على أولاد عمومته والإستيلاء على الحكم بالقوة والإعتقلات.

فكان أو لقب يحصل عليه بجدارة من قبل معارض سعودي اسمه غانم الدوسري هو لقب الدب الداشر، الذي انتشر بشكل سريع وقوي في الوطن العربي، لأنه تماما مثل يتخبط بدون تفكير ولا عقل، ويفعل كل ما يأمره به شيطان العرب.

اللقب الثاني جاء من صحيفة وطن يغرد خارج السرب بعد حادثة إغتيال الكاتب الصحفي المعارض داخل مقر قنصلية بلاده في إسطنبول من قبل ابن سلمان وعصابته المكونة من ١٥ شخصا من بينهم دكتور تشريح متخصص في تقطيع الجثث، وكان اللقب هو ، اللقب الذي إنتشر أيضا خلال أيام قليلة على جميع وسائل التواصل الإجتماعي وعلى الإعلام أيضا.

 

لقب أبو منشار وصل إلى أمريكا وتحديدا صحيفة نيويورك تايمز حيث اقتبست نفس اللقب وحصل ابن سلمان على لقب ثالث وهو السيد منشار العظم وهو قريب من لقب أبو منشار.

حيث قالت صحيفة نيويورك تايمز إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بات يلقب فجأة في واشنطن “بالسيد منشار العظم”.

وأشارت الصحيفة -في مقال لجيم روتنبيرغ- إلى أن وسائل الإعلام الأميركية قدمت قبل ستة أشهر صورة مشرقة لمحمد بن سلمان خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وأضافت أن الاحتضان لولي العهد السعودي لم يقتصر على وسائل الإعلام، بل على شركات كبرى رحبت به وتحدثت عن صفقات مع الجانب السعودي.

لكن هذه الصورة –وفق نيويورك تايمز- تشوهت في الثاني من أكتوبر/تشرين الثاني الجاري عندما اختفى الصحفي السعودي جمال خاشقجي -الذي يحمل رأيا ناقدا للحكومة- بعد دخوله القنصلية في إسطنبول ولم يخرج منها حتى الآن، وسط إصرار الرياض على أنها غير متورطة في مقتله.

وصحيفة نيويورك تايمز استخدمت نفس الإختصار المتداول ولكن بمعنى جديد واهو مبس في الإنجليزية

الكلمة MBS التي كان يلقب بها أصبح معناها السيد منشار العظم وفي الإنجليزي كما كتبت الصحيفه هو Mister Bone Saw.