الدبور – يخاطب ولي عهد السعودية كمدير شركة عندما يكلم موظف لديه ينتظر الترقية التي وعده اياها عندما كان مجتهدا في طاعته، وعندما قام بعمل ما دون علمه أو إستشارته باعتباره قد وصل لمرحة ثقة المدير، غضب منه واستدعاه الى مكتبه ليوبخه.

في حالة ترامب أرسل وزير خارجيته له، لان ابن سلمان لا يقدر على مغادرة السعودية في الوقت الحالي الحرج، ويخشى الإنقلاب في هذه اللحظات إن غفت عينه لو دقيقة عن المملكة.

تقول المصادر التي نقلت عنها محطة CNN لا تنخدع بالصورة الضاحكة للطرفين أمام الإعلام، فهي للإستهلاك الإعلامي، ولا تنخدع في البيان الرسمي الجاهز دوما والذي يصدر عن الحكومة ، ناقشنا عمق العلاقات بين البلدين وما يجري على الساحة الدولية وكيفية التعاون بين البلدين.

 

اللقاء كما نقلت القناة كان جادا وحمل رسالة قوية من ترامب، ليس حبا في جمال خاشقجي ولا حبا بحرية الصحافة ولا الإنسانية، بل لأن الدب الداشر وضع ترامب في موقف محرج في أمريكا و امام العالم نتيجة كمية الضغوط التي يتعرض لها.

واخبره أن وظيفته التي وعده اياها ترامب أن يكون ملكا على السعودية أصبحت على المحك، ويجب عليه هو اي ابن سلمان أن يفعل شيئا حتى لا يخسر ترقيته الجديدة، وإلا جاء ترامب بمن هو أجدر و أذكى منه، مجرم ذكي لا يسمع لنصائح ابن زايد.

ووصل بومبيو إلى القصر الملكي السعودي، الثلاثاء، للقاء الأمير محمد بن سلمان، حول اختفاء الصحفي . واجتمع بومبيو مع ولي العهد السعودي لمدة تراوحت بين 35 و40 دقيقة، وفقا لما رصده الوفد الصحفي المصاحب لوزير الخارجية الأمريكي.

 

ونقلت الشبكة عن بومبيو توضيحه للأمير محمد بن سلمان أنه “على السعوديين إجراء تحقيقاتهم بسرعة كبيرة”، مؤكدا أن “الوقت قصير، وأن السعوديين يجب أن يتعاملوا مع الأشخاص المعنيين بشكل حاد”، وفقا لحديثه.

 

وقال بومبيو للأمير محمد بن سلمان: “بصراحة أنه إذا لم يفعلوا ذلك، فسيتعين على الولايات المتحدة التعامل مع هذا الأمر”.

 

ووفقا للمصدر، فقد قال بومبيو لولي العهد السعودي إن “الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات؛ لأن العالم سيطالب بها”، مضيفا أن ترامب سيكون “مضطرا” إلى ذلك بسبب “الضغط العالمي”، حسب وصفه.وقال بومبيو للأمير محمد بن سلمان إنه “مضطر للعلم بتفاصيل ما حدث، حتى لو لم يكن ولي العهد على علم بها مسبقا، فعليه أن يمتلكها”. وأكد وزير الخارجية لولي العهد السعودي أن “مستقبله كملك على المحك”، حسب تعبيره.

ولم يشر مصدر “سي إن إن” إلى كيفية رد الأمير محمد بن سلمان أو السعوديين، لكنه قال إن “الرسالة وصلت”.

وقال المصدر إن الدليل سيكون في الإجراء الذي يتخذه السعوديون، عندما سئل عما إذا كان بومبيو يشعر أن ولي العهد السعودي سلمان “سيفعل أي شيء”.