لماذا عندما نبحث عن كلمة غبي تظهر صورة ترامب؟ مدير جوجل يجيب في استجواب الكونغرس

0

لماذا عندما نبحث عن كلمة غبي في محرك البحث جووجل، تظهر لنا صورة الرئيس الامريكي ترامب؟ هذا السؤال تم طرحه على مدير جووجل في إستجواب أمام الكونغرس الأمريكي، من ضمن عدة إستفسارات تم توجييها له عن كيفية عمل محرك البحث.

واجه مدير في بداية الجلسة تساؤلات من أكثر من نائب حول تحيز الشركة بمنصاتها المختلفة ضد التيار المحافظ ونوافذه الإعلامية التي تنشر المحتوى على الإنترنت، حتى أن أحد النواب أقر أن نتائج بحث محرك تتضمن 96% من مواقع التيار الليبرالي، ورد سوندار بأن محرك بحث Google Search لا يتدخل في عمله أي موظف داخل ، فالاعتماد الكامل بداخله قائم على استخدام الخوارزميات البرمجية التي تعتمد على عدة معايير لترتيب عرض نتائج البحث بشكل معين، مثل توقيت البحث وكلمات البحث ومكان إقامة المستخدم وطبيعة أولويات الاهتمامات في تلك المنطقة الجغرافية، وبالتالي فإنها عملية معقدة قائمة على عدة عوامل لا يتدخل فيها أبدًا العنصر البشري.

كانت أحد النقاط المحورية المثيرة للسخرية هو تساؤل أحد الأعضاء حول كيفية تورط محرك بحث جوجل في إظهار صور دونالد عند البحث بكلمة “غبي idiot”، وأوضح بيتشاي هذه النقطة عبر تفسير طريقة إظهار نتائج البحث عن الصور بأنها تعتمد على أن كل صورة على الإنترنت يتم وصفها ببعض الكلمات المفتاحية Keywords، والتي تقوم خوارزميات البحث بقراءتها وبالتالي يتم التعرف على مضمونها بحيث عندما يبحث المستخدمون بأحد تلك الكلمات المفتاحية يتم إظهار الصور المقرونة بها، وبالتالي فإن الأمر برمجي بحت ولا يتحكم فيه قرارات أي موظف داخل جوجل.

وجد مدير نفسه في موقف صعب عندما سأله بعض النواب حول مدى صحة التقارير التي تقول إن الشركة تقوم بتطوير محرك بحث خاص للصين يحمل اسم كودي Dragonfly، والذي يسعى نحو تمكين الحكومة الصينية من التحكم في نتائج البحث وطبيعته وترتيبها.

أجاب سوندار بأن المشروع لم يخرج عن كونه مجرد جهود داخلية تحت التطوير ولم يتم الخروج بمنتج فعلي يمكن استخدامه في الصين، مؤكدًا أن غوغل تضع في المقام الأول أحقية المستخدم أن يصل للمعلومة وأن يعرف ما يريده دون الحجر أو التحكم في اختياراته.

- Advertisement -

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.