ما سر الإنفجار القوي بناقلتي نفط في مياه بحر عُمان ومن وراءه؟

0

الدبور – قالت وسائل إعلام إيرانية إن انفجارين كبيرين، سُمع دويهما في بحر عُمان قرب ساحل إيران، صباح اليوم الخميس، واستهدفا ناقلتي نفط تعبران المنطقة.

وقالت مصادر بحرية إن النيران لا تزال مشتعلة في ناقلتي النفط.

ونقلت وكالة ”أسوشيتد برس“ الأمريكية، عن هيئة السلامة البحرية البريطانية، تأكيد وقوع الحادث، ودعوتها إلى توخي الحذر في المنطقة.

وعزت وكالة ”رويترز“ لاحقا لأربعة مصادر في الشحن البحري والتجارة، تأكيدها إخلاء الناقلتين، وأن الطاقم آمن.

ونسبت وكالة ”بلومبيرغ“ للأسطول الخامس في الجيش الأمريكي قوله إن الناقلتين تضررتا خلال الحادث، وقال أحد مشغلي الناقلتين إن ما حدث ”هجوم مشتبه به“.

- Advertisement -

و قالت وكالة ”بلومبيرغ“ إن ”إحدى الناقلتين اللتين شب فيهما الحريق نرويجية وكانت تحمل النفط من أبوظبي عاصمة دولة .

وارتفع سعر خام برنت فور تداول الخبر إلى أكثر من 2%، كما صعد الخام الأمريكي بنحو 1.5%.

و قالت الهيئة البريطانية للسلامة البحرية إنها تحقق في حادث وصفته بـ“الغامض“ وقع صباح اليوم الخميس في بحرعمان، قرب الساحل الإيراني، ما تسبب في ارتفاع سريع في أسعار النفط العالمية.

قال مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني اليوم الخميس إنه علم بحادث شحن في قرب الساحل الإيراني.

وأضاف المركز ”تتحرى المملكة المتحدة وشركاؤها الأمر حاليًا“.

بينما تسائل بعض المراقبين هل هو حادث متعمد لجر إلى إتخاذ موقف وتبتعد عن حياديتها، بينما قال المحلل السياسي لقناة سي أن أن في واشنطن ربما يكون بداية إشتعال فتيل الحرب ولا يستبعد تورط الإمارات بالموضوع، لأنها أكثر دولة تسعى لضرب إيران و التخلص منها في المنطقة، و مستعدة لفعل أي شيئ لجر الولايات المتحدة لخوض هذه الحرب عنها.

وأوضحت الوكالة الإيرانية، أن موانئ باكستان وسلطنة عمان تلقت نداءات استغاثة من ناقلتي النفط في بحر عمان.

وقالت حاملتا النفط العملاقتان المذكورتان إنهما تعرضتا للاستهداف وطلبتا المساعدة من الدول المطلة على بحر عُمان.

وقال الأسطول الخامس الأمريكي التابع للبحرية لرويترز إن قوات البحرية الأمريكية تساعد ناقلتين في خليج عمان بعد تلقيها نداءي استغاثة.

وقال جوشوا فراي من الأسطول الخامس الذي تستضيفه البحرين: ”نحن على علم بأنباء الهجوم على ناقلتين في خليج عمان. تلقت القوات البحرية الأمريكية في المنطقة نداءي استغاثة منفصلين في الساعة 6:12 صباحا بالتوقيت المحلي وآخر في السابعة صباحا“.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول قوله إن أحد أفراد طاقم الناقلة تعرض لإصابة طفيفة فيما تسبب الهجوم بأضرار بالجانب الأيمن من الناقلة.

وأضافت المصادر أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال واسمها ”فرنت ألتير“، بينما الناقلة الثانية اسمها ”كوكوكا كاريدجس“ وترفع علم بنما.

وبحسب بيان، كانت السفينة ”كوكوكا كاريدجس“ كانت في طريقها من الجبيل بالسعودية إلى سنغافورة محملة بشحنة ”ميثانول“، مؤكداً أن الشحنة سليمة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.