إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

سلطنة عمان تحذر من إعصار كيار، وصل إلى الدرجة الرابعة الخطرة فيديو

الدبور – حذرت الأرصاد الجوية في سلطنة عمان في تحدث لها عن متابعة نشاط الإعصار الذي أطلقت عليه اسم كيار، من تحوله إلى إعصار من الدرجة الرابعة، وهي الدرجة الخطيرة.

حيث نشرت الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة في الأرصاد العمانية تحديثًا جديدًا عن مستجدات الإعصار المداري كيار.

وقالت الأرصاد بأن كيار الذي يوجد شرق بحر العرب‬⁩ تطور إلى إعصار مداري من الدرجة الرابعة بسرعة رياح تقدر بين (115-125) عقدة حول المركز، ويتحرك في الاتجاه الغربي/ الشمالي الغربي نحو وسط بحر العرب.

وأشارت الأرصاد بأن كيار يبعد حالياً 1140 كم عن أقرب نقطة في السلطنة (رأس مدركة).

ويأتي ترتيب الإعصار حسب قوته كالتالي:

إعصار خفيف: هو إعصار من الدرجة الأولى، وتكون سرعة الرياح فيها من 133-118 كيلومتر في الساعة، وتكون أضراره خفيفة تُختصر على بعض الدمار في المزروعات، وتحريك المنازل المتحرّكة، وتخريب المعدات التي تكون فوق أسطح المنازل.

إعصار متوسط: هو إعصار من الدرجة الثانية، وتكون سرعة الرياح فيها من 118-180 كيلومتر في الساعة، وتكون أضراره متوسطة، إذ تقتلع الأشجار الخفيفة وتصدع الأشجار الكبيرة، وتنقلب السيارات، واقتلاع الخيام، وتكسير نوافذ المنازل.

إعصار قوي: هو إعصار من الدرجة الثالثة، وتكون سرعة الرياح فيها من 181-210 كيلومتر في الساعة، إذ تكسر الأشجار الضخمة وتقتلع من مكانها، وتكسر واجهات المنازل واقتلاع أسقفها، وتنقلب السيارات.

إقرأ أيضا“كيار” عاصفة مدارية جديدة ستضرب سلطنة عمان بقوة

إعصار قوي جداً: هو إعصار من الدرجة الرابعة، وهو ما وصل إليه إعصار كيار في بحر العرب، وتكون سرعة الرياح فيها من 210-250 كيلومتر في الساعة، وتدمّر المنازل وخصوصاً الأسقف، وتقتلع الأشجار، وقطع خطوط الكهرباء، وإغلاق الطرق.

إعصار عنيف: هو إعصار من الدرجة الخامسة، وتكون سرعة الرياح فيها من 251 – 330 كيلومتر في الساعة، يؤدّي لتدمير المنازل وتطرحها أرضاً، وحمل القطع الكبيرة لمسافات طويلة.

إعصار فائق القوة: وهو إعصار من الدرجة السادسة، وأخطرهم وتكون سرعة الرياح فيها أكثر من 420 كيلومتر في الساعة، لم يأتي على الأرض بعد، لكنّه وضع افتراضاً بأجهزة الحاسوب.

اشترك في قناتنا على تطبيق تليجرام ليصلك كل ما هو مميز من موقعنا… لسعات خاصه..

https://t.me/Dabboor

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد