تعرف على الجاسوس الذي كشف عن مكان البغدادي وعن الكثير من أسراره الخاصة؟

0

الدبور – أفادت مصادر  إعلامية أن شخصاً يُدعى محمد علي ساجت هو من ساعد في الكشف عن مكان اختباء زعيم تنظيم “الدولة” المقتول أبو بكر البغدادي.

وأوضحت أن “ساجت” كان عديلاً لـ”البغدادي”، وعمل مرافقاً شخصياً له، حيث أزاح الرجل ستار الأيام الأخيرة التي عاشها زعيم “”.

وقال “ساجت” في تصريح تلفزيوني إن البغدادي كان يتنقل بين سوريا والحدود العراقية، كاشفاً أن زعيم تنظيم الدولة فقد 25 مليون دولار في صحراء الأنباء، وعثر عليها رعاة الأغنام.

وأوضح أنه “ساهم مع المخابرات العراقية في الكشف عن مكان البغدادي من خلال البريد الذي تم العثور عليه في المضافات”.

وفي هذا الإطار، قالت صحيفة “نيويورك تايمز”: إن “المعلومات التي حددت مكان وجود البغدادي جاءت بعد اعتقال ساعي بريد يعمل لصالحه والتحقيق معه”.

- Advertisement -

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن اعتقال إحدى زوجات البغدادي والتحقيق معها الصيف الماضي قاد للعملية، بالإضافة إلى العمل الوثيق مع الاستخبارات العراقية والكردية لتحديد مكانه.

وكشف عديل البغدادي أن زعيم التنظيم كان يعاني من مرضي السكر والضغط، لافتاً إلى أنه كان يرتدي حزاماً ناسفاً كلما تنقل.

وتحدث الرجل عما أسماها بـ”خيانة في صفوف التنظيم تسببت بإنهاء الدولة”، وأشار إلى أن القوات العراقية كانت قريبة جداً من البغدادي، بعدما مرت من السرداب الذي كان يختبئ فيه تحت الأرض.

وكشف أن البغدادي لم يكن يستخدم الهاتف طوال تنقله، بل كان يتنقل مع 5 أشخاص فقط يثق بهم، منهم عراقيون وآخرون عرب، مؤكداً أن المرافق الأمني للبغدادي في أيامه الأخيرة كان شقيقه حازم.

وبحسب ما قال “ساجت” فإن زعيم تنظيم الدولة كان “خائفاً في الفترة الأخيرة، وكان يتوقع مقتله في أي لحظة”.

إقرأ أيضا: والد الطيار الأردني معاذ الكساسبة يعلق على مقتل البغدادي

وأكمل موضحاً أنه “تم قتل الكثير من ناقلي البريد للبغدادي بطلعات جوية”، مشيراً في الوقت عينه إلى أن البغدادي كان يطلب من نائبه  حاجي عبد الله شن المزيد من الهجمات فى العراق.

وظهر الأحد، أكد الرئيس الأمريكي ترامب في عملية عسكرية خاصة للقوات الأمريكية على قرية باريشا بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وأوضح ترامب أن زعيم تنظيم داعش فر إلى نفق وفجر حزامه الناسف، مؤكداً أنه جرى التحقق من هوية البغدادي من خلال اختبارات الحمض النووي التي أجريت على جثته في موقع العملية.

جدير بالذكر أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة رصد مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يبلغ عن مكان زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.