السلطات العراقية تقطع خدمات الإنترنت لمواجهة الاحتجاجات بوحشية

0

الدبور – تواصلت المظاهرات في ومدن عراقية أخرى ضد الحكومة هناك، وسط أنباء عن قطع السلطات خدمة الإنترنت لمواجهة تصاعد تلك الاحتجاجات، التي قتل فيها ما لا يقل عن 5 متظاهرين، أمس الاثنين.

وقال مرصد “نتبلوكس” لمراقبة الإنترنت، في بيان أصدره في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين، إن خدمات الإنترنت انقطعت في بغداد وأنحاء واسعة من .

وأوضح المرصد أنه “في أثناء كتابة البيان انخفضت اتصالات الإنترنت العامة لما دون 19% عن المستويات المعتادة، مما قطع الخدمة عن الملايين من المستخدمين في بغداد، وتأثرت أيضاً البصرة وكربلاء ومراكز سكانية أخرى”.

وتابع المرصد قائلاً: “نعتقد أن الانقطاع الجديد هو أكبر انقطاع نرصده في بغداد حتى اليوم”، وفقاً لوكالة “رويترز”.

ولجأت السلطات العراقية أكثر من مرة إلى قطع الإنترنت لمواجهة توسع رقعة الاحتجاجات ضدها.

- Advertisement -

واشتدت حدة الاحتجاجات في العراق، أمس الاثنين، وارتفعت حصيلة القتلى الذين سقطوا بنيران قوات الأمن في بغداد وكربلاء إلى تسعة على الأقل، فضلاً عن عشرات الجرحى.

وذكرت الوكالة أن خمسة متظاهرين قتلوا وأصيب نحو 100 آخرين، خلال محاولة قوات الأمن فض احتجاجات عند جسر الأحرار المؤدي إلى شارع الرشيد وسط بغداد أمس.

وتمكن المتظاهرون من التقدم إلى مقر رئيس الوزراء بعد عبورهم الجسر، قبل أن تفرقهم قوات الأمن باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي، وتغلق الجسر.

ويعد جسر الأحرار الجسر الثالث الذي تقطعه السلطات العراقية منذ بداية المظاهرات التي تشهدها بغداد، بعد قطع جسري الجمهورية والسنَك في وقت سابق، للحيلولة دون وصول المتظاهرين إلى المنطقة الخضراء التي تضم مقرات الحكومة والبرلمان العراقيين وسفارات عدد من الدول، من بينها السفارة الأمريكية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.