السعودية تقرر إدخال الموسيقى و الرقص ضمن مناهج التعليم وضجة كبيرة

0

الدبور – العظمى قررت في خطوة جديدة تتماشى مع رؤية و رؤية ، وتتوافق مع برامج الترفيه التي عمت المملكة، أو بلاد الحرمين، أن تدخل تعليم الموسيقى و الرقص ضمن مناهج التعليم في جميع مدارس المملكة.

لتخرج بلاد الحرمين أجيالا راقصة بعدم خرجت العلماء لعقود طويلة، التي كانت بالأساس تحرم سماع الموسيقى وليس فقط تعليمها.

القرار أثار ضجة كبيرة على وسائل التواصل الإجتماعي وبين النشطاء و الشيوخ في المملكة، وتسائل الكثير إلى أين ستصل المملكة بعد كل هذا الإنفتاح الغربي الذي لا يناسب مكانة بلاد الحرمين ولا دور السعودية الذي لعبته لعقود على إنها حامية الإسلام وإنها بلاد التوحيد الوحيدة وغيرها من الشعارات.

وقرر وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، ووزير التعليم، حمد آل الشيخ، خلال اجتماع بمقر وزارة الثقافة حديثة النشأة في المملكة، إدراج الثقافة والفنون في مناهج التعليم العام والأهلي في مدارس البلاد.

- Advertisement -

واتفق الوزيران مبدئيًا أيضًا على نقل صلاحية إعطاء التصاريح والرخص للأنشطة والمسارات الثقافية والفنية إلى وزارة الثقافة، وأن يكون لوزارة الثقافة التصريح للمعاهد والجامعات والكليات والمدارس الأهلية للبرامج والأنشطة والمسارات التعليمية المستحدثة في الثقافة والفنون.

وتم الاتفاق المبدئي أيضًا على دراسة نقل إنشاء وإصدار التصاريح للمعاهد والكليات والمدارس الأهلية المتخصصة في مجالات الثقافة والفنون إلى وزارة الثقافة، كما تم الاتفاق المبدئي بين الوزارتين على تفعيل واستخدام وتشغيل مرافق وزارة التعليم كالمسارح المدرسية والجامعية.

وأثارت تفسيرات متداولة في مواقع التواصل الاجتماعي، لاتفاق الوزيرين، جدلًا واسعًا بين المدونين السعوديين بعد أن اعتبر كثير منهم إن الاتفاق إيذان بدخول الموسيقى والفنون للمدارس والجامعات.

واعتبر النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي أن لا حدود فيما يبدو للإنفتاح على أمور لا تليق بدين ولا عادات السعودية، وأن الخطوة القادمة ربما تعليم الرقص الشرقي في المدارس السعودية لتصبح بلاد الحرمين مركز لتعليم وتخريج الراقصات للعالم.

وقال ناشط مبتهجا لهذا القرار :“لا يستطيع القلب أن يعيش بلا موسيقى هذا الإعتماد اسعدنا كثيرا بالتوفيق للجميع

إقرأ أيضا:

شاهد راقصة روسية ترقص في مدائن صالح بالقرب من المدينة ضمن برامج الترفيه

وبدا فريق كبير من المغردين السعوديين غير راضٍ عن الاتفاق ذاته، إذ اعتبروه مخالفًا لفتاوى تحريم الموسيقى التي تنتشر في البلاد منذ عقود طويلة، وقيدت انتشار الحفلات الفنية والموسيقية بسببها.

ونشرت ناشطة معلقة على هذا القرار وقالت ما نصه: الموسيقى والإستماع إليها معصية لله وهو قرآن الشيطان ورقية الزنى ينبت النفاق بالقلب وله مضار على الروح والجسد كيف يعتمد منهجاً لأبنائنا وبناتنا تفسدون عليهم دينهم بمعصية الله أين الحياء والخوف من الله ربيناهم على أن الموسيقى والغناء حرام وأنتم تهدمون مابنيناه”

وقالت ناشطة ثانية بسخرية: بحصة الدين تقرا ان الموسيقى حرام وبعد شوي عندك حصة موسيقى”

وقالت ناشطة أيضا: “وجود من يفتي بتحليل المعازف أو يقول بحلها لا يجلب الشك بتحريمها بل هذا يفيد اليقين بنبوة النبي ﷺحيث أخبر عن وقوع ذلك بعده ” قال ﷺ ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف “.رواه البخاري وقد ثبت تحريم المعازف بالقرآن والسنة والإجماع”

وقال ناشط معترضا على ما وصلت إليه الأمور: المدارس صارلت مهزله بدال ماتعلمون اولادنا القيم والاخلاق اللي ترضي الله تبون تحطون لهم موسيقى بعد !! منو قالكم انو التطور في الامور اللي ماترضي الله سبحانه؟ الموسيقى حرام ومو بكيفكم تعلمون اولادنا الحرام كفايه الاغاني والحفلات اللي ازعجتونا فيها”

إشترك في قناتنا على تطبيق تليجرام ليصلك كل ما هو مميز من موقعنا… لسعات خاصه..

https://t.me/Dabboor

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.