إنتشار وسم إنهيار أسواق دبي على تويتر، و الفنادق شبه خالية في رأس السنة.. ربما بسبب ملابس بن راشد!

0

الدبور – إنتشر وسم هاشتاق إنهيار على موقع تويتر في منطقة الخليج العربي خلال ال ٢٤ ساعة الماضية، ومع أن جميع المؤشرات تؤكد إنهيار و إقتصادها، حتى أن حجوزات هذا العام هي الأقل منذ إنطلاقة دبي للعالمية، إلا أن الوسم إنتشر مجددا بشكل واسع، فما القصة؟

وأبرز مغردون تفاعلوا مع الوسم المذكور سلسلة تقارير دولية تتحدث عن تراجع اقتصادي غير مسبوق في إمارة دبي خاصة قطاع العقارات وتداعيات ذلك على مستقبلها، وفي أبرز دليل على حدة أزمتها الاقتصادية، أعلنت إمارة دبي الإماراتية موازنة للعام 2020 بعجز متوقع 2.5 مليار درهم (681 مليون دولار تقريبا).

وينعكس هذا العجز الكبير بانخفاض في الإنفاق على البنية التحتية، مع ارتفاع قياسي في بنود الإنفاق الأخرى استعدادا لإكسبو 2020. وذكرت حكومة دبي، في بيان أن الإنفاق سيزيد بنسبة 17% لمستوى قياسي عند 66.418 مليار درهم (18.1 مليار دولار) مقارنة مع ميزانية 2019 الأصلية البالغة 56.8 مليار درهم.

وقالت مصادر إعلامية أن حجوزات الفنادق هذا العام للإحتفال برأس السنة منخفضة جدا بل تكاد تكون معدومة، مع أن إحتفالات رأس السنة تشكل مناسبة مهمة لدبي، واعتاد على حضورها الكثير من الشخصيات و المشاهير حتى، و تصرف دبي الملايين علىالألعاب النارية وحدها كل عام، ولكن هذا العام يبدو أن لا ألعاب نارية تشبه ما حصل في الأعوام الماضية.

ولم تحدد الميزانية مصارف زيادة الإنفاق المقررة، لكنها ذكرت أن الأجور والرواتب في الميزانية ستمثل 30% من الإنفاق بينما يمثل الإنفاق على المنح والدعم 24%، كما أعلنت عن احتياطي خاص نسبته ثلاثة في المائة من الإنفاق الحكومي.

- Advertisement -

إقرأ أيضا: شاب عماني أدخل الفرحة على وطنه و أوصل السلطنة إلى العالمية بهذا الفيديو!

وتستضيف دبي معرض إكسبو التجاري العالمي في ابتداء من أكتوبر/تشرين الأول 2020 حتى إبريل/نيسان 2021 وسط دعوات حقوقية ودولية واسعة بمقاطعة المعرض احتجاجا على جرائم .

وفي وقت سابق توقعت دبي أن ينمو اقتصادها 3.2% في العام المقبل مقارنة مع 2.1 في العام الجاري، ونما اقتصادها بنسبة 1.94% في عام 2018، وهي أبطأ وتيرة منذ الانكماش في عام 2009 بسبب أزمة الدين.

وتشهد دبي تراجعا في قطاع العقارات الحيوي منذ سنوات، بينما انخفض النمو في قطاعي التجارة والسياحة، وهي قطاعات تعتبرها دبي من أبرز دعائم اقتصادها، وتم تعليق العمل في العديد من المشاريع المهمة، بما فيها مشروع توسعة مطار آل مكتوم الذي من المفترض أن يصبح أكبر مطار في العالم لدى اكتماله.

وكان استبعد تقرير دولي أن يحسن معرض إكسبو الدولي 2020 الظروف القاسية التي تمر بها سوق العقارات في إمارة دبي الإماراتية.

وأبرز التقرير الصادر عن “ستاندرد آند بورز غلوبال” للتصنيفات الائتمانية تراجع أسعار العقارات السكنية في إمارة دبي بأكثر من الربع منذ 2014.

وكان منظمون قالوا في وقت سابق إن دبي قد تجذب 11 مليون زائر أجنبي لمعرض إكسبو 2020 العالمي، والذي ينطلق في أكتوبر/تشرين الأول من العام القادم.

قد يعجبك

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.