غانم الدوسري صاحب لقب الدب الداشر يقاضي السعودية لهذا السبب؟

1

الدبور – الذي أطلق اللقب الشهير على ولي عهد ، وهو ، رفع قضية في المحاكم البريطانية ضد السعودية خوفا على حياته من التهديدات التي تصله بسبب .

و قال اليوتيوبر السعودي “غانم المصارير الدوسري” إن حياته باتت مهددة من قبل الحكومة السعودية بسبب المئات من مقاطع الفيديو التي يبثها على “يوتيوب” وتسخر من العائلة المالكة، خاصة ولي العهد “محمد بن سلمان”؛ ما دفعه لرفع دعوى قضائية ضد الرياض أمام المحاكم البريطانية.

وأوضح “الدوسري”، في تقرير أعده “ديفيد سيجال” بصحيفة “نيويورك تايمز”، أنه قدم دعواه أمام المحكمة العليا في 4 نوفمبر/تشرين الثاني، في قضية يرى فيها الخبراء أنها جديدة في النظرية القانونية، وهي قضية ستوسع مفهوم الجريمة الإلكترونية العابرة للحدود.

ولفت إلى أنت هذه محاولة منه لمواجهة عدو يريد إخافته”، مضيفا: “تريد الحكومة السعودية القول لي: أنت لست آمنا وحتى في بريطانيا فيدنا هي العليا”، وقال “سيجال”، بعد لقاء مع المعارض السعودي في لندن، إن أكثر الشخصيات استهدافا في أشرطة “الدوسري” هي “محمد بن سلمان” الذي يصفه بـ”الدب الداشر”.

وأضاف: “رغم أن وصف شخص بالدب لا يعني الكثير للأذن الغربية، إلا أن وصف شخص عربي بالدب يعني أنه سمين وقبيح و داشر في هذا السياق تعني فاسد وبلطجي وبدون أخلاق”. وتابع: “ينتج الدوسري ويبث أفلامه من منزله بشمال لندن وتبدأ عادة بسلام مرح يتبعه هجوم ساخر لاذع. وحظيت أشرطته ذات الأسلوب الساخر بأكثر من 300 مليون مشاهدة على يوتيوب”.

- Advertisement -

ونقل “سيجال” عن الباحثة السعودية في مدرسة لندن للاقتصاد “مضاوي الرشيد” قولها: “هناك الكثير من الأكاديميين في سجون السعودية لانتقادهم السياسة ولم يذكروا اسم القيادة بالاسم”.

وفي حالة “الدوسري”، فإن الشرطة البريطانية جاءت إلى بيته في أكتوبر/تشرين الأول  2018، وقدمت له تحذيرا بأن حياته مهددة، وتركت معه نظام “إطلاق صفارة النجدة”، لكن الشرطة لم تقدم معلومات محددة حول طبيعة التهديد.

ويعلق “سيجال”، قائلا: “بالنسبة للدوسري لا يوجد هناك لغز؛ لأنه تعرض قبل عام لمحاولة اختطاف وجاءت من مصدر غير محتمل، وهو مسؤول أمن سعودي اتُهم لاحقا بتدبير عملية قتل الصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي في مدينة إسطنبول عام 2018”.

إقرأ أيضا: الشاهين العماني يرد على إماراتي زعم وجود ٢٥٠٠ عامل عماني كخدم في الإمارات

ويقول “الدوسري” إن النظام السعودي يحاول ومنذ سنوات استفزازه والتحرش به من خلال الهجمات الإلكترونية على منصات التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن الحملة ضده زادت قبل أشهر من زيارة الشرطة البريطانية لمنزله؛ حيث أصبحت الهواتف الذكية التي يملكها بطيئة، وبناءً على نصيحة صديق يعرف بالآثار الجانبية لبرامج التجسس السرية، طلب من مجموعة متخصصة في الحروب الإلكترونية فحصها.

وبعدما فُحصت في “ستيزن لاب”، وهي مجموعة غير ربحية في تورنتو، أخبرته أن الهواتف اخترقها فيروس خبيث هو “بيجاسوس”، الذي تنتجه الشركة الإسرائيلية “NSO group” وهو نظام يحول الهاتف إلى جهاز مراقبة يسجل كل الرسائل الهاتفية ويتنصت على المكالمات ويحدد الموقع.

ووجدت “سيتزن لاب” على هواتف “الدوسري” آثارا تقود مباشرة إلى السعودية.

ودفع هذا الاكتشاف، وزيارة الشرطة إلى منزله، “الدوسري” لاتخاذ خطوة غير عادية وهي مطالبة السعودية بتعويضات لم يحددها على خرقها هواتفه والتسبب بالقلق النفسي له.

وقال “الدوسري”: “أنت تتعامل بشكل أساسي مع مافيا لديها جوازات سفر دبلوماسية والكثير من الأموال”.

ولم يرد المسؤولون السعوديون في بريطانيا والولايات المتحدة على أسئلة الصحيفة.

ووصل “الدوسري” إلى بريطانيا قبل 16 عاما بحثا عن التعليم ووسيلة آمنة لمعارضة سلطات بلاده من بعيد. واكتشف الرجل أن بداخله قدرات على الأداء والتمثيل من خلال “يوتيوب” الذي وفر له دخلا ماليا. وفي عام 2018، وضعته مجموعة “جلوبال إنفلونس” في المرتبة السابعة عشرة ضمن قائمة المفكرين في العالم العربي تعدها، متقدما على “خاشقجي”.

اشترك في قناتنا على تطبيق تليجرام ليصلك كل ما هو مميز من موقعنا… لسعات خاصه.. https://t.me/Dabboor

قد يعجبك

You might also like
1 Comment
  1. الحزم says

    يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن آل سعود.
    اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك.
    اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان.
    اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

Leave A Reply

Your email address will not be published.