وفاة السلطان قابوس، السلطنة أفاقت على خبر مفجع و حالة تأهب أمني قصوى في الشوارع

0

الدبور – وفاة السلطان قابوس الخبر المفجع الذي أفاقت عليه سلطنة عمان، وعم الحزن على كافة أنحاء السلطنة في الساعات الأولى من فجر يوم السبت.

الخبر الذي تم تداوله لأكثر من شهر وتم نفيه من قبل البلاط السلطاني، اليوم أعلن ديوان البلاط السلطاني في سلطنة عمان، وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور مساء يوم الجمعة عن عمر يناهز 79 عاما.

وأصدر البلاط بيان نعي أعلن فيه  الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام ، وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة.

وحسب وسائل التواصل الإجتماعي تشهد العاصمة العمانية، مسقط، استنفاراً أمنياً بحسب مقاطع فيديو بثها نشطاء بالتزامن مع إعلان وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

وأظهر مقطع فيديو من العاصمة مسقط، عربات عسكرية مدرعة ومصفحة تصطف على طول طريق عام بينما تسير المركبات بشكل طبيعي على الجانب الآخر.

- Advertisement -

وقال مغردون عمانيون في موقع ”تويتر“، إن قوات من الجيش والشرطة في حالة تأهب بالعاصمة مسقط.

ولد السلطان قابوس يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1940 في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، وكان الابن الوحيد الذكر لوالده سليل الأسرة الحاكمة لسلطنة عمان منذ منتصف القرن الثامن عشر، وسابع سلاطينها.

لديه أخت واحدة أيضاً هي الراحلة أميمة بنت سعيد، ووالدته الراحلة هي ميزون بنت أحمد بن علي المعشني الحكلي القحطاني.

في العام 1970، إستلم السلطان قابوس بن سعيد، الحكم خلفا لوالده، ليبدأ البلد الخليجي مرحلة جديدة في تاريخه، اتسمت ببدء نهضة شاملة وبناء دولة حديثة انضمت لمنظمة الأمم المتحدة

ومنذ العام 2014، بدأ غياب السلطان قابوس عن المناسبات العامة ووسائل الإعلام يرتبط بحالته الصحية، حيث خضع للعلاج بالفعل خارج بلاده، دون أن تغيب شائعات وفاته في سنوات المرض تلك.

وترددت في الفترة الماضية، معلومات منسوبة لصحيفة ”الغارديان“ البريطانية تقول إن السلطان قابوس سجل رغبته في تحديد خليفته في خطاب سري مغلق موجه لمجلس عائلة آل سعيد الحاكمة (الديوان)، يتضمن إجراءات اختيار خليفته من خلال فتح مظاريف مغلقة في المحكمة العليا في مسقط حدد فيها اسم من يخلفه في حال لم يتفق أعضاء المجلس على شخص محدد فيما بينهم.

إشترك في قناتنا على تطبيق تليجرام ليصلك كل ما هو مميز من موقعنا… لسعات خاصه..  https://t.me/Dabboor

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.