هكذا تم إختيار هيثم بن طارق سلطانا لعمان دون عن المرشحين الآخرين

0

الدبور – أعلن مجلس الدفاع الوطني في سلطنة عمان عن الطريقة التي تم فيها إختيار هيثم بن طارق سلطانا لعمان خلفا للسلطان قابوس بن سعيد رحمه الله، بعد أن فشل الخيار الأول وهو إختيار العائلة السلطان الجيج حسب ما هو متبع في الدستور العماني.

ولا توجد في سلطنة عمان ولاية للعهد، ويحدد النظام الأساسي للسلطنة أن الأسرة الحاكمة تختار سلطانًا جديدًا خلال 3 أيام من خلو العرش، فإذا لم يحصل اتفاق يتم اللجوء إلى وصية السلطان قابوس السرية.

وبحسب بيان صادر عن مجلس الدفاع الوطني في سلطنة عمان، فإن الأسرة الحاكمة على ما يبدو لم تختر خليفة للسلطان قابوس وأوكلت المهمة  للوصية، حيث تقرر فتح الوصية مباشرة بدل انتظار الـ 3 أيام المقررة في القانون العماني.

إقرأ أيضا: شاهد مبايعة هيثم بن طارق سلطان عمان الجديد.. شاهد مراسم التنصيب

ويقول بيان مجلس الدفاع الذي يضم قادة الجيش، والأمن، ورؤساء المحكمة العليا، ورئيسي مجلسي الدولة والشورى، إن المجلس فتح الوصية حيث وجد اسم هيثم بن طارق آل سعيد وهو ابن عم السلطان، ووزير مخضرم للثقافة، وتولى أيضًا مناصب في وزارة الخارجية.

- Advertisement -

وقال السلطان قابوس خلال مقابلة أجريت معه العام 1997 عندما سئل عن الخلافة:“لقد كتبت بالفعل اسمين، بترتيب تنازلي، ووضعتهما في مظاريف مختومة في منطقتين مختلفتين“.

إشترك في قناتنا على تطبيق تليجرام ليصلك كل ما هو مميز من موقعنا… لسعات خاصه..  https://t.me/Dabboor

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.