سلطنة عمان تعيد السيدة الجليلة إلى المشهد بعد غياب لأكثر من 27 عاما

0

الدبور – أعادت سلطنة عمان السيدة الجليلة للمشهد العماني بعد غياب لأكثر من ٢٧ عاما متواصلة، السيدة الجليلة هو لقب يشبه بقل السيدة الأولى الذي يستخدم في بعض الدول ويطلق على زوجات الرؤساء أو الحكام في تلك الدول، ولكنه لقب خاص في سلطنة عمان.

وكان أخر من حصل على هذا اللقب وذكر في وسائل الإعلام العمانية هو والدة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله، و التي توفيت يوم 12 أغسطس 1992م، وهو أخر يوم سمع به هذا اللقب في سلطنة عمان، عبر بيان النعي الذي صدر من البلاط السلطاني وقتها بوفاة والدة السلطان.

وهي الوحيدة التي حصلت عليه، حيث أن السلطان قابوس لم يتزوج في حياته إلا مرة واحدة من ابنة عمه ولم يدم الزواج طويلا، حيث تم الإنفصال بعد عامين فقط من الزواج، ولم يتزوج السلطان بعدها وتفرغ لنهضة عمان، حيث كان الزواج في السنوات الأولى من توليه الحكم.

إقرأ أيضا: عيال زايد سرقوا التاريخ من سلطنة عمان، و هذا الإماراتي شاهد ماذا سرق من طليقته العمانية؟!

وكان السلطان قابوس لا يرغب بالزواج من خارج العائلة الحاكمة، لذلك لم يجد فتاة تناسبه، فعزف عن موضوع الزواج وأخذ وطنه كل وقته، حيث كان يعمل ما بين ١٤ إلى ١٦ ساعة يوميا كما قال المقربون منه، وكان يشرف على كل صغيرة وكبيرة في السلطنة، حتى وصلت السلطنة للمراتب الأولى في مكافحة الفساد وكان الفساد طوال حكمه شبه معدوم قياسا لدول العالم الأخرى وخاصة الخليجية.

- Advertisement -

وبالعودة إلى لقب السيدة الجليلة وعودته للمشهد العماني، حصلت زوجة السلطان هيثم بن طارق على اللقب مجددا بعد ظهورها في أول لقاء علني بعد تولي زوجها السلطة، حيث نشرت وكالة الأنباء العمانية اليوم خبرًا عن استقبال “السيدة الجليلة” عهد بنت عبدالله حرم السلطان هيثم بن طارق  بقصر العلم العامر الشيخة جواهر حرم الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني التي وصلت إلى البلاد اليوم لتقديم التعزية في وفاة السلطان قابوس بن سعيد ، حسب بيان وكالة الأنباء العمانية.

وفي اللغة فإن لفظ “الجليلة” تعود إلى الجليل وهو الـ “مَهيب، ذو مظهر يوحي بالاحترام”، وهي صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت.

إشترك في قناتنا على تطبيق تليجرام ليصلك كل ما هو مميز من موقعنا… لسعات خاصه..  https://t.me/Dabboor

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.