قرار صادم بقضية “فتاة التيك توك” منة عبدالعزيز المتهمة بالتحريض على الفسق‎

0

الدبور – في قرار صادم في قضية ما باتت تعرف فتاة التيك توك المصرية منة عبد العزيز، و المحبوسة بتهمة التحريض على الفسق و الفجور، قرر النائب العام في مصر المستشار حمادة الصاوي، اليوم الثلاثاء، استبدال الحبس الاحتياطي للمراهقة آية وشهرتها منة عبدالعزيز، بإعادة تأهيلها نفسيًّا واجتماعيًّا واقتصاديًّا، من خلال إدخالها أحد البرامج المعتمدة بمشروع ”استضافة وحماية المرأة المعنفة“ لمدة 3 أشهر قابلة للتجديد عند الحاجة.

وجاء قرار النائب العام المصري باستبدال الحبس لـ“منة“، بعد تكليف النيابة العامة للأخصائية الاجتماعية المشرفة على مشروع ”استضافة وحماية المرأة المعنفة“ بالقاهرة ببحث حالة المتهمة الاجتماعية والنفسية وعرض نتائج البحث والتوصيات على ”النيابة العامة“.

وكشفت نتائج البحث عن اضطراب منة انفعاليًا ونفسيًا، نتيجة تعرضها لأزمات اجتماعية قاسية منذ صغرها حرمتها من عاطفة الأسرة والأهل، وأثرت في سلوكها العام.

وبينت النتائج بحسب النيابة العامة أن ”تلك النشأة دفعت منة مع قلة خبرتها وضعف شخصيتها إلى تكوين علاقات مع أصدقاء السوء عوضًا عن فشلها في عقد علاقات سوية، وكذلك السعي للظهور وتحقيق الشهرة بأي وسيلة عوضًا عما لقيته من أزمات“.

وأوضحت أن ”منة انخدعت بشهرة حققتها في بيئة افتراضية خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي أسلمتها إلى أصدقاء سوء استغلوها مع سهولة انقيادها وعدم رجاحتها وتسامحها في حقوقها، وطمعها فيما عرضوه عليها من هدايا وسبل لإعاشتها“.

وأضافت أنها ”وقعت ضحية لهم“ هذا فضلًا عن الصدمة النفسية والاضطرابات التي أصابتها من أثر التعدي عليها بالواقعة محل التحقيق.

وبعد إطلاع النيابة العامة على تلك النتائج ”قررت الرأفة بمنة عبدالعزيز بتصحيح مفاهيمها والتوفيق بينها وبين ذويها، وإعادة دمجها بالمجتمع، واستكمال دراستها أو تدريبها على مهارات تتيح لها فرصة عمل سوية، أو مصدر حسن لإعاشتها“.

جدير بالذكر أن قرار النائب العام يأتي كأحد التدابير المنصوص عليها بالمادة 201 قانون الإجراءات الجنائية كبديل عن الحبس الاحتياطي؛ وهو إلزامها بعدم مبارحة أحد مراكز الاستضافة المحددة بمشروع وزارة التضامن الاجتماعي، وهو ما قبلته المتهمة موطنًا ومسكنًا لها لعدم وجود محل إقامة ثابت ومعلوم لديها.

وتسبب مقطع فيديو انتشر على قنوات ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير، ظهرت خلاله منة وهي تبكي بحرقة وتقول إنها تعرضت للاغتصاب والضرب وحلق الشعر من قبل بعض الأشخاص الذين ذكرت أسماءهم.

وكانت النيابة العامة في مصر قد قررت في 22 أيار/مايو الماضي حبس فتاة التيك توك ”آية“ وشهرتها ”منة عبدالعزيز“ و6 آخرين 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة التحريض على الفسق والفجور من خلال ”تيك توك“.

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.