إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

حقيقة ما يحصل في صحار في سلطنة عمان وكيف إستغل الذباب الأحداث؟

الدبور – ما حقيقة ما يحصل في صحار في سلطنة عمان؟ ومن أخرج الوسم الذي إنتشر بشكل كبير وهو صحار تنتفض؟ وكيف أستغل الذباب الإماراتي والسعودي أمر طبيعي موجود في كل دول العالم بشكل قذر كالعادة لبث الفتنة وإشعال الموضوع وتصويره على إنه إنتفاضة شعبية.

مع أن سلطنة عمان لو خضعت لشروط الإمارات التي تم عرضها في السابق في المساعدة في تحسين إقتصاد السلطنة والقيام بالكثير من المشاريع التي قد تجلب الوظائف لحل هذا الموضوع منذ سنوات. ولكن ليس مثل السلطنة من تخضع للشروط خاصة من ساحل عمان الذي إنفصل عنها.

ومجرد تسمية الوسم الهاشتاق أن صحار تنتفض بحد ذاته هو تصعيد وإشعال لفتنة بالأساس لم تحصل. الدبور إطلع على التغريدات وعلى حقيقة ما يجري في صحار وكيف تطورت الأمور على موقع تويتر وليس في الشارع.

ما حصل هو تجمع سلمي عادي تسمح به السلطنة ضمن قوانينها. وهو تجمع بالأساس لا تسمح به الدول التي تحاول إشعال الفتيل. وبالطبع كالمرات السابقة باءت كل المحاولات بالفشل لأنهم يتعاملون مع شعب واعي متعلم.

فأغلب من خرج في التجمع السلمي الذي سمحت به السلطات ضمن القانون كأي دولة. هم من المتعليمن وأصحاب الشهادات. والتجمع خرج بمطالب محددة وموجه لوزارة العمل وللسلطان هيثم بن طارق للتدخل شخصيا لإيجاد حل لمشكلتهم وهي البطالة وإيجاد عمل مناسب.

مشكلة البطالة وضعف الإقتصاد لم تضرب سلطنة عمان وحدها، بل دميع دول العالم، فمثلا الولايات المتحدة وهي أكبر إقتصاد في العالم وتطبع الدولارات متى شاءت نسبة البطالة فيها عالية جدا منذ نحو أكثر من عام. وهذا الشهر بدأت الأرقام تقل وتتحسن بعد فتح الإقتصاد بعد تطعيم نسبة كبيرة من السكان.

إقرأ أيضا: مديرة مدرسة في نيويورك تلقن الإمارات ووسيم يوسف درسا بالشرف بفضحها جرائم الإحتلال ودعم فلسطين

تغريدات كثيرة ساقها المغردون، جميعهم اتفقوا على الحقوق المشروعة للباحثين عن العمل في الحصول على وظائف تليق بمؤهلاتهم وخبراتهم، وهي بالتأكيد محل اهتمام كبير خلال الفترة الماضية سواءً من الجانب الحكومي أو التفاعل من مجلس عمان وعموم المواطنين على مختلف المنصات.

وناقش المغردون أيضًا عبر وسم “#صحار” التجمع السلمي اليوم، وتم تداول صورًا للتجمع مع تواجد قوات المهام الخاصة في موقع التجمع السلمي، وأكدوا على أهمية التعامل مع التجمع على أنه سلمي، وهو تعبير لإيصال رسالة للجهات المختصة.

E2DaOmrWEAEUfLN

واليوم خرج وسم مختلف وهو صحار تنتفض. ومن خلاله تم نشر بعذ التغريدات المسيئة مثل أستغلال صور قوات الأمن في مكان التجمع السلمي. وهو أيضا أمر طبيعي ويحصل في كل العالم. ولكن حاول الذباب ومازال يحاول تصوير الموضوع على إنه قمع. مع ان في الإمارات نفسها لو تجمع ثلاثة أشخاص بدون رفع لافتات لكانوا الأن جميعهم في المعتقل.

وكيل وزارة العمل خرج بتصريح و أشار فيه إلى عدم مسؤولية وزارة العمل في التوظيف بل هي جهة إشرافية وتنظيمية، وهو أيضا أمر طبيعي في كل دول العالم وزارة العمل ليست جهة توظيف بل جهة لتنظيم التوظيف والإشراف عليه وحفظ حقوق الموظفين وأصحاب الشركات في نفس الوقت.

وقالت وزارة العمل أيضا أنها تابعت باهتمام كبير تجمع عدد من المواطنين صباح  23 مايو 2021 م، أمام مبنى المديرية العامة للعمل بمحافظة شمال الباطنة مطالبين بإيجاد فرص عمل وحل مشكلة بعض المسرحين منهم.

وأوضحت الوزارة بأنه تم الاستماع لهم بكل مهنية وأخذ بياناتهم العلمية والعملية لاستيعابهم حسب الفرص
المتوفرة في القطاعات المختلفة.

وأكدت العمل على أن مصلحة المواطنين وخدمتهم تمثل أهمية وغاية نبيلة وهي تعمل في ذلك مع القطاعات الأخرى وفق إمكانياتها المتاحة، منبّهة على أهمية التكاتف مع موسسات الدولة للحفاظ على المكتسبات “وأخذ الأخبار من مصادرها الرسمية”.

ما حصل في صحار هو تجمع سلمي طبيعي يحصل في كل الدول المتحضرة أوصلوا طلباتهم وانتهى الموضوع. ولكن الذباب الإماراتي والسعودي أستغل ما حصل وانتشرت التغريدات التي تبث السم بالعسل كما يقولون ومن حسابات غير معروفة وليس لديها متابعين.

صحار والذباب الإماراتي والسعودي

وفي البحث أفاد الكثير من النشطاء في السلطنة أن الكثير من تلك الحسابات مصدرها من الإمارات وخارج السلطنة. ومنها حسابات كانت تغرد دفاعا عن الإمارات وتم تغيير بعض المحتوى القديم منها ولكنها معروفة للنشطاء في السلطنة.

وبينما هناك تغريدات من حسابات عمانية لها مطالب طبيعية ولها حق فيها. فهناك الكثير من التغريدات التي لا أساس لها ولا هدف إلا إشعال الامر وليس حل مشكلة البطالة التي عمت على نفس الدول التي تحاول إشعال الامر وتصويره على إنه إنتفاضة شعبية.

حيث قال ناشط عماني اسمه سلطان الجهوري ما نصه: “ما نراه من تصريحات مستفزه، ونهب لحقوقنا المشروعه، واستخدام أدوات القوه لكي نلزم الصمت، وتضييق العيش الكريم علينا، وتحملنا مسؤولية من قاموا بسرقة خيرات لبلد دون محاسبه يجعل منا ومن #صحار_تنتفض وغير مستعدين أن ندفع ثمن تلك الخطط الفاشله ونحملكم المسؤوليه أمام الله والوطن.”

وقال مغرد اسمه طلال الشافعي: “هذا ما حدث اليوم ف صحار تم اعتقال گل المعتصمين السلميين.” وهو الامر الذي لم يتم التأكد منه بعد ولم يصدر أي تصريح رسمي من السلطات. وما يظهر في مقطع الفيديو لا يوضح أي أمر حصل مع المعتصمين في التجمع السلمي.

ونشرت عدة حسابات أيضا تقول أنه تم إعتقال بعض من كان في التجمع بينما قالت حسابات أخرى إنه تم إعتقال جميع الشباب. حيث قال نشاط ما نصه: “جميعنا نطالب ﺑ #الحريه_لمعتقلي_صحار .. فهم كانوا في #تجمع_سلمي و لم يدمروا او حتى لم يرتكبوا اي خطأ يستحق ان يتم اعتقالهم .. يا مسؤولينا لا تجعلوا #صحار_تنتفض حتى لا يحصل ماهو اكبر من ذلك و اعطوا كل ذي حقٍ حقه .”

وظهر مجموعة من الشباب وهم في الباص متجهين إلى مكان التجمع وهم يشكرون الحكومة والأمن على تعاونهم. وقال مصور المقطع “إن شاء الله كل الشباب الموجودين يتوظفون”

في النهاية الكل إتفق على مشروعية مطالب الشباب العماني وحقهم بالتجمع وإيصال صوتهم بطريقة ضمنها القانون العماني. والكل إتفق أيضا أن الاصطياد في هذه الحالات من قبل الذباب الإماراتي والسعودي لا ينفع مع الشباب العماني لأن أغلبيته متعلم ومثق وواعي لمصلحة وطنه.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد