الدبور – سلطنة عُمان هي هكذا صرح السفير الأمريكي السابق في اليمن، وشرح السفير لمذا إعتبر السلطنة هي وليس فقط الخليج، التصريح الذي أغضب البعض وتسائل كيف تكون السلطنة هي سويسرا وهناك دبي؟!.

حيث صرح جيرالد فايرستاين سفير الولايات المتحدة السابق في  وقال : أن سلطنة هي سويسرا الشرق الأوسط ” وإن الآمال معلقة عليها للقيام بدور بارز من أجل إحلال السلام في المنطقة.

جاء تصريح السفير الأمريكي في ندوة عقدت في واشنطن العاصمة الامريكية وقال فيها: “السلطنة برزت كوسيط حيوي بعد الجهود التي بذلتها من أجل ملفات شائكة في المنطقة.”

وأضاف السفير: وقدرتها على التحدث مع جميع الأطراف ودورها الحيوي في المحادثات التي جرت بين طهران وواشنطن قبل إبرام الإتفاق النووي، فضلا عن إسهامها في إطلاق العديد من الرهائن في كل من اليمن وطهران.

وقال السفير الأمريكي السابق في اليمن أيضا أن الأمم المتحدة إعتبرت السلطنة دولة محورية في الجهود المبذولة في إنهاء الأزمة اليمنية، وهو دور فريد في منطقة تعج بالنزاعات والصراعات.

التصريح الذي أثار ردود فعل متباينة بين أهل السلطنة أنفسهم وخارجها حيث علق أحد المواطنين، سويسرا نسبة البطالة فيها ٣٪ وكم نسبة البطالة عنا؟

وعلق آخر كيف نشبهها ودرجة الحرارة عنا ٥٠ درجة وعندهم الجو رائع، مما يدل على أن البعض لم يفهم كلام السفير، وعلق مواطن آخر يشرح المقصود من تشبيه السلطنة بسويسرا بطريقته وقال:

المقصود من سويسرا الشرق الأوسط انها دولة محايدة لا تتدخل في شؤون الغير وتحاول الصلح بين الأطراف

وهذا كان دور سويسرا منذ زمن بعيد.

وهناك من أضاف لمسة ضحك وإستهزاء للتصريحات، يبدو إنه دبور لاسع ساخر وله مستقبل أكبر من الدبابير، حيث قال ما نصه:

“الشيمه عن يوصل خبر لترامب انه نحن سويسرا الشرق الاوسط..ولا ماتبقى بيسه” بمعنى لو سمع ترامب الرئيس الأمريكي بهذا التصريح أن السلطنة هي سويسرا، لن يبق معنا ولا دولار ونفلس، في إشارة للمبالغ الخيالية التي شفطها ترامب من ابن سلمان وابن زايد والتي أطلق عليها وقتها بالجزية.

أما من خارج السلطنة ومن بلد شيطان العرب وذبابه الإلكتروني، فهناك من علق وقال كيف تكون السلطنة سويسرا بوجود دبي وهي عروس الشرق الأوسط وأجمل مدينة فيها، وهناك أيضا مدينة جدة.

الدبور لسع بعض التعليقات التي نشرت ردا على هاشتاق عمان هي سويسرا العرب: